معلومات

  • النوع: خبر
  • الكاتب: مركز شام
  • التاريخ والوقت: April 2, 2023, 10:25 a.m.

نبذة مختصرة

أقام مركز شام للدراسات والبحث العلمي ندوة بعنوان " إدارة أزمة الزلزال في الشمال السوري" يوم السبت بتاريخ 1-4-2023، بحضور طلاب الجامعة. افتتح الندوة رئيس مركز شام للدراسات والبحث العلمي الدكتور عبد ا…


 

قدم طالب الماجستير-إدارة الأعمال عبد الوهاب شوبك أهم نقاط الندوة وسبب تقديمها حول كارثة الزلزال، وأشار إلى عدد من الإحصائيات حول عدد الوفيات والمصابين والمباني التي دُمّرت.

طالب الماجستير-إدارة عامة "بكري ناولو" كانت فقرته حول تعريف الأزمة وأنواع الأزمات وعرض أشد الأزمات التي مرت بالمحرر، وتحدث عن مفاهيم الأزمة وأنواع الأزمات التي حدثت في المناطق المحررة، وذكر ثلاث نماذج عن إدارة الأزمة.
المشاركة الثانية قدمها طالب الماجستير إدارة عامة " محمد نور دلله" وكانت بعنوان: "كيف أدارت المجالس والمنظمات المدنية والفرق التطوعية أزمة الزلزال" حيث تحدث الطالب عن تجربته في مجال عمل المنظمات غير الحكومية وعن دور المجالس المحلية في الاستجابة لهذه الأزمة التي حصلت، وعن قلة الموارد المتوفرة وكيف تم التعامل والتنسيق بين المنظمات والمجالس المحلية والفرق التطوعية وآلية تدخلهم، وتحدث أيضاً عن كفاءة وفاعلية الفرق التطوعية التي كان لها دور أكبر في الاستجابة للزلزال في الأيام الأولى.
المشاركة الأخيرة من قبل _طالب الماجستير الإدارة العامة "أوسمان حسو" بعنوان "توصيات لتلافي آثار أزمة الزلزال" تحدث فيها الطالب حول أهمية التنسيق بين جميع المنظمات الفاعلة والمجالس المحلية في المنطقة، وأوصى بإنشاء هيئة إدارة الكوارث لتكون كجهة واحدة تعمل على توحيد الجهود في المرات القادمة في حال حصلت أزمات أو كوارث، أيضاً أوصى بتنظيم خطة استجابة طوارئ مع مراعاة جميع الجهات الموجودة في المنطقة.
واقترح الحضور في مداخلاتهم إعداد بحث علمي، تدرس فيه النقاط السلبية والإيجابية التي تم التعامل بها أثناء حدوث الكارثة.